www.mafaman.realbb.net
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 829894
ادارة المنتدي الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.mafaman.realbb.net
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 829894
ادارة المنتدي الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي 103798
www.mafaman.realbb.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» ساكنة اقا باقليم طاطا مع غياب الاطباء
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt

» أفران نتمازيرت
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat

» معلومات عامة حول المنطقة
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la

» المخطط الجماعي للتنمية
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman

» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt

» الفصل 19 من الدستور
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt

» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt

» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman

» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا

» باركا من الفساد
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا

» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي Emptyالأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman

لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا

أدخل بريدك لتصلك آخر مواضيعنا:

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mafaman
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
جيفارا
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
afraw
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
tamdelt
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
asoum
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
tagmat
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
socio-bo-la
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
barcelona
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
ayour
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 
king
الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_rcapالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_voting_barالوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي I_vote_lcap 

مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدى

الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي

اذهب الى الأسفل

مثبت الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي

مُساهمة من طرف mafaman الثلاثاء 30 يونيو 2009 - 6:13

الوعظ والنصح في الشعر الأمازيغي، الشاعر الحاج المهدي بن مبارك نموذجا

إذا كان الشعر الأمازيغي رسالة شفهية يتلقاها كل مغربي في الجبال والسهول، فإن هذه الرسالة تتميز بتنوع أغراض الشعراء الذين ينتجونها حسب الهم الذي يؤرق كل واحد منهم. والمتتبع لشعر الحاج المهدي بن مبارك يلاحظ بقوة أن كل أشعاره لا تخلو من نصيحة ووعظ وإرشاد، هذا الشاعر الحاحي المولد، الذي سقته جبال وهضاب حاحا لونا من الشعر الدعوي باللغة الأمازيغية، لم تغره الحداثة بزخارفها، وإنما احتفظ بنغمته الأصيلة إلى أن اختار اعتزال الغناء، مبررا ذلك بما يراه في الساحة الفنية من قلة الاهتمام بالشعر الهادف الذي يستحق فعلا أن يسمى كذلك ، ويعتبر الشاعر الوحيد الذي اعتمد على الرجال فقط في ترديد اللازمة في أسطواناته وشرائطه طيلة مسيرته الفنية .........ءيفرض فلاّغ ربّي تازالّيت ماداكّ هولنت؟(ضيعتم فريضة الصلاة أيها الناس)إذا كان الشعر الأمازيغي رسالة شفهية يتلقاها كل مغربي في الجبال والسهول، فإن هذه الرسالة تتميز بتنوع أغراض الشعراء الذين ينتجونها حسب الهم الذي يؤرق كل واحد منهم. والمتتبع لشعر الحاج المهدي بن مبارك يلاحظ بقوة أن كل أشعاره لا تخلو من نصيحة ووعظ وإرشاد، هذا الشاعر الحاحي المولد، الذي سقته جبال وهضاب حاحا لونا من الشعر الدعوي باللغة الأمازيغية، لم تغره الحداثة بزخارفها، وإنما احتفظ بنغمته الأصيلة إلى أن اختار اعتزال الغناء، مبررا ذلك بما يراه في الساحة الفنية من قلة الاهتمام بالشعر الهادف الذي يستحق فعلا أن يسمى كذلك ، ويعتبر الشاعر الوحيد الذي اعتمد على الرجال فقط في ترديد اللازمة في أسطواناته وشرائطه طيلة مسيرته الفنية. فالمهدي لم يترك غرضا من الأغراض إلا وكان فيه بارعا، قصيدة ''الحج'' كانت مرجعا عند عامة الناس، إذ استطاع أن يذكرهم بهذه الفريضة ويشجعهم عليها، كي لا تكون منسية عند من استطاع إلى ذلك سبيلا، أما قصيدته ''بسم الله رزمغ لباب لخير وانات ءيران'' من بين روائع قصائده التي ينصح ويعظ فيها مستمعيه، وهو ما سنراه في قراءة لهذه القصيدة.الصلاة عماد الدينيفتتح الشاعر قصيدته كما هي العادة عند الشعراء الأمازيغ بالبسملة، مشيرا في الوقت نفسه إلى موضوعها الذي هو الاستقامة والتمسك بالدين الحنيف، ومشيدا بالرجل المسلم الذي لا يتجاوز حدود الله تعالى، إذ لا قيمة للإنسان في هذه الحياة ما لم يتق ربه، فسعادة الآخرة رهينة بالعمل الصالح في الدنيا، والصلاة أعلى هذه الأعمال، إذ أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، ولهذا ركز شاعرنا على هذا الركن باعتباره عماد الدين.ومن نباهة الشاعر المهدي بن مبارك وفطنته أنه يوظف أمثلة مستوحاة من الواقع والمحيط لينهى المتلقي عن التغافل عن صلاته ويوجهه إلى ألا ينسى فضل الرسالات السماوية، وألا يكون همه الوحيد هو الإلمام بجميع أشغال الدنيا، وهو ما يستفاد من قول الشاعر:بسم الله رزمغ الباب ليغ داك ءيجماعالخير ونات ءيران الدين ءاغ ءاد مون د نتانوناتن ءيفلن ءيكلين إغالط ءور إفهم ياتءور ءيسّين ءيكلين لحياتنس ءيسا زراينتغ لخلا دلقيفار ءينا د ءيخفنس إس هنانمامنك رايتّهنا يان ءيغ ءيمّاقّار د ييفيس؟ءارسيس ءيسروات غ تاكانت إقّاند ءاتّ ءيش مامنك رايتّهنّا يان ءيطّاسن ءيكّي ءوجاريفءيغ ءيسْها رانّ ءيضر را كولّو يكْـ ءامان ضرنينهان لمعنا ءاسا ساولاغ د ميدن لّي فهمنينإما ءادرار ءولا ءاجاريف ءوراغ كيس ءيجلا ياتءور سول ءيلّي ما يجلان أسيادي بلا يانونّا ءيكنّ ءور ءيزّولّ ءيتّو كولشي ماغد ءيوينلانبيا د رّسالات سول كُلّو ءيك الحق ءيغ ءيسّفْلْدْ ءي لاذان ءينّا واك واك ءيزري واسّءور نْسْكْرْ كولّو تاوّوري ءيس ريغ ءادْ نمّوتءينكار د لخير غيلي غاسن ءيقرّب ءيفلتءيتابعا دّونيت ءاستّيد ءيسمون ءاس دومنتءور ءسّين ءيكلّين ءاغاراس ءيس ءينكي زوند ءاسيف كول ما يفتان ءيكلين لاحت ءاداغد ءورّينإفل لمال إفل تيكوما فلن كادا د واكالءيملكتن واياض ءاكّيسن ءيصرّف ءيميك د نتانترجمة:بسم الله فتحت بابا جمعت فيه الفضائلمن أراد الخير كله فالدين جمعه من تغافل عن الدين فقد أخطأ ولم يفهم شيئاولا يدري المسكين أن حياته تمر بدون توقففي العبث ويظن أنه في أمان كيف ينعم بالأمان من يصادف وحشا؟يدور حوله في الغاب فسيفترسه حتما كيف ينعم بالأمان من ينام فوق أعالي الصخورما أن يسهو حتى يجد نفسه إربا إربا أسفل الصخرةبالاستعارة أتحدث مع الواعينأما الصخور ولا الجبال فلا شأن لي بها التائه الحقيقي أيها السادة هو الذي نام ولم يصل ونسي كل ما أتت بهالأنبياء والرسل من رسالات كلها حق إذا ستمع الآذان صاح يا ويلتاه لقد مر النهار ولم أنه كل الأعمال ويترك مواقع الخير كلها ويهرول وراء الدنيا لعله يظفر بها ولم يعلم أن طريق الآخرة دائم الجريان كالوادي وكل من مضى إليها لن يعود أبدا تاركا المال والمباني والأملاك العقارية يستغلها إنسان آخر بعضا من الزمن.الرجال ليسـوا سواء ينتقل الشاعر ليؤكد أن إقامة الصلاة هي التي تجعل الدنيا حلوة والعيش فيها ذا معنى وغاية، ونوه بالأخيار من الرجال الذين يقفون عند حدود الله ويقفون إلى جانب إخوانهم في مواقف الشدة، ويضحون بكل غال ونفيس، ولو كان ذلك سيؤدي إلى قطع رقابهم بسيوف بتارة، وخلص الشاعر إلى أن رجلا واحدا شهما ومستقيما خير من ثلاثمائة، إذ الرجال تقاس بالأفعال ولا تقاس بالهندام ولا الهيأة... يقول المهدي بن مبارك رحمه الله: تميمت ن دّونيت إشاتنت يان كيس ءيتزلان تميمت ن دّونيت ونا ف رضان لوالدينس ءافولكي ن دّونيت تفلاحت ءاغ ءينجماع لاجر ءوري حودي بلحاق ءيغ داغ ءيصبر يان لعز ن دّونيت يا ءيسّن ءيركازن عدلنين نتني ءايكان رّيشنغ لي س نستارا ءيكنوان نتني ءايكان إغروبا لي س نزري تيكزيرين غ لخلا د لقيفار ءولا لبحور أكماتنغ يان ءوركاز ءيخيرن ءوفن تلتميا ن كينوس ءوريمكين أكولو كيدين مدن ءولا ءادكن يان غ لعاقل ءولا غ لقول ءولا سّيعر ءولا ءاكما ءاوال ءيلاّ كرا ءيغ ديك ءيساول غار سالا لهمّنك ءور ءيمكين ءاكن ءيفل واخا راتن ءاك إزكر سّيف ءور كولّو كادّا ميدّن لافعال ءاد زرّاغ ءور كولو كادّا ميدن ءور ءيمكن ءاد كن يان هان ءورد ءارزّا د لكمّيت ءافلان ءورد أمار ءورد ءاكما ءاس نكادان ءيركازن د وياض لافعال ءاسا تنضدين ءيركازن د وياض ءيمّا ءيغد غار أمار هانّ أغاض أكما يوكل ءامار ولاينّي ءيختن ءيمنظر ووشّن ءيشّ ءابضان نس ءور ءيمكين ءاكولو كيدّين ميدّن ءولا ءادكن يان ماني غ تكادّا توّوكت د لباز غينّا غ كاورن؟ مقار كولو طّافن رّيش لحورّ إضهر نيت ترجمة: حلاوة الحياة لا يذوقها إلا من حافظ على الصلاة حلاوة الحياة لمن نال رضى والديه وجمال الدنيا كله اجتمع في الفلاحة أجرها غير محدود ما اجتمعت مع الصبر العز في الدنيا لمن تعرف على الرجال الصالحين هم أجنحتنا التي نعبر بها السماوات هم الزوارق التي نعبر بها جزرا عديدة وفي الخلاء والقفار والبحار رجل واحد خير من ثلاثمائة متقاعس من مستحيل أن يصبح الناس سيان في الفطنة واليقظة والقول معا هناك من يقطع على نفسه عهدا إن وعدك بشيء لن يتخلى عنك ولو اخترقه السيف الناس ليسوا سواء والعبرة بالأعمال مستحيل أن يصبح الناس سيان ليس بالهندام ولا الخنجر ولا اللحية ليس بها تتساوى الرجال مع أقرانها وإنما بالأفعال تتنافس الرجال أما اللحية فللجدي واحدة طويلة ولكن هيهات، فإن صادفه الذئب يفترسه مستحيل أن يصبح الناس سيان وهل تتساوى البومة والباز؟ ولو أنهما يملكان الأجنحة لكن الحر منهما بيِّن. من تواضع لله رفعه ويمضي الشاعر ليذكر أولئك الذين يهرولون وراء الدنيا بأنه لا فائدة من شدة التمسك بها، ويضرب المثل بأصحاب الأموال الذين يكدسونها وتنتقل فيما بعد إلى آخرين ليتصرفوا فيها ما شاء الله أن يتصرفوا. ويستنتج المهدي أن الفطن واليقظ هو من أقام صلواته ولزم حدود الله، وجانب التكبر والافتخار على الناس واتبع شرع الله: ءور ءيعبير ءيدونيت ءامر يان كيس ءيتزالان ءيبد غ لحدود ءيسن كولو تلي ءيضرّان ءيحكم ف ءوكايّونس س لحكام ءيزري شّرع ءاور ءينّا ءي يان ءوفغك ءولا نكا زود كيين ءاور إنّا كابرغ سيغ ءيحرك غ نّار ترجمة: والفطن في هذه الدنيا من أقام صلاته ويقف عند حدود الله ويعلمها وحكَّم شرع الله في نفسه ولم يفتخر على أحد بأنه أحسن منه ولم يتكبر خوفا من عذاب النار. رغم احتراف شاعرنا فيما بعد مهنة التجارة، إلا أنه لم يكن من الذين يستهويهم المال، ففي جل قصائده يحذر صاحب المال من مغبة الاكتناز دون الإنفاق، لأنه سيتركه فيما بعد لخلف آخر، وهو بذلك أمانة قد يحسن التصرف فيها وقد يفشل فيهلك في النار لمثل هذا اليوم فليعمل العاملون ويختم الشاعر قصيدته بنصيحة لذوي الأطماع ، ويحذرهم من يوم حضور الموت، يوم تتعطل كل أعضاء الإنسان ولا يقوى على الحركة ولا على الكلام، ويترك وراءه أموالا كثيرة وأملاكا وعقارات لم يجن منها سوى الهلاك والفناء، وينصح مستمعسه أن لمثل هذا اليوم فليعمل العاملون. وك واك أطّموع ن دّونيت كاناغد لعار ءور نتعوّل فْ لموت لّيغ را تّامز رّوح تنّا ءور ءاك ءيغاما غ دّونيت مقار د ءيميك لارزاق د ووسّان لّي دارك ءيلاّن غاصّاد كملن كول ما تسكرت ءامسكين ءيتّيارا زّمان نس غ لخير ءولا سَّيّيئات رّبي ءور فلاك غافلن ماس راتّ نّيغ ءاسكّا ءيغ ءيمضي لاجْلْنّاغ؟ ماس راتنّيت ءاسكّا ءيغ ءيبيدّ ءيزري نّون؟ ءيكْ ءيلسنك ءاساغور ءاوال ءورتن ياد ساولن ءاكما ف ربي توب طّمع ءاكن ءااك ءور هْوّلن لاطماع ن دّونيت ءيرا ءاتّن فلت ءاكماتنغ مقار دا تّنصارافم س دّهاب ءولا ضّيامان د لفراش ن رّيش ءولا وين لموبر غد نتّان ءيلينت لخوصّات ن وامان غ رّياض إزهر نيت بيدن ءيسخّارن ءار تنشّاشن ءيطّابلاوات ييلي لفاراح ءيكّوتن دار ميدن لّي يْكيورن ريف دور د لما لورد د لعود لقماري غدنتّان ترجمة: آه لقد أذلتنا الأطماع في الدنيا ولم نحسب حساب الموت عندما يأتي وتقبض الروح فيقول لي ما بقي لك في الدنيا ولو هنيهة أرزاقك وأيامك اليوم انتهت كل أعمالك مكتوبة ومؤرخة من خير وسيئات فما الله بغافل عن شيء يا ويحي ما أقول يوم ينقضي الأجل ما قولك أيها الإنسان غدا لما يتوقف بصرك؟ ويتجمد لسانك عن الكلام يا أخي في الله تب واترك الأطماع فإنك ستترك متاع الدنيا لا محالة ولو كنت تملك الماس والذهب ولو كنت تملك أفرشة الريش والحرير ولو كنت في رياضات بها نافورات وبجانبك الخدم واقفون أمام الموائد وفي غمرة الأفراح وسط حشد من الناس والروائح العطرة والطيب يغمرك ويلخص الشاعر الحاج المهدي بن مبارك موعظته في قصيدته حول المال مؤكدا أنه إما نعمة تقود صاحبها إلى الصالحات من الأعمال، أو نقمة تسوقه إلى المحرمات التي تنتهي به إلى عذاب النار: تْمّيمت ءاتودرت ءي والّي دار كيكان د لمال بو لمال ءاك وصّوغ ءاك نصحاغ ءاكماتنغ لمال هانّ ءور ءيعيب ءور ءيحرم رحمت ءايكا ءي يان يان سيس ءيسالان لمسايل لّي عدلنين يان سيس ءيسالان لحرام راتيك غ نّار ءيغ ءيكفا ربي ءي يان لخير ءيشكر باهرا كين ءار ءيتزالاّ يازوم إكيس لعشور أد هنان ترجمة: ما أطيب حياة من له مال كثير يا أخي يا صاحب المال أوصيك اكتساب المال ليس عيبا ولا حراما بل هو رحمة لكن لمن ينفقه في ما يرضي الله ومن أنفقه في الحرام سيدخله إلى النار من وهب له الله المال الكثير فليشكر ربه. فليصل ويصم ويزكي ليطمئن.
mafaman
mafaman
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 12/10/2006

http://mafaman.kanak.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى