المواضيع الأخيرة
لتصلك آخر مواضيعنا, أدخل بريدك هنا
مواعيد الصلاة وفق التوقيت المحلي
أهداف البوابة
1. التعريف بأقا وما يزخر به من ثروات طبيعية، و مائية 2. خلق جسر من التواصل بين الماضي والحاضر من خلال عرض مميز لذاكرة أقا بفتح صفحات المخطوطات والآثار3. كشف كنوز أقا الثقافية والحضارية من خلال عرض مميز وفي حلة جديدة للتراث الشعبي والفلكلور المعبر عن ثقافة المدينة 4. التعريف ببعض الأنشطة التي تنفرد بها ساكنة أقا في مجال الصناعة التقليدية للمساهمة في التنمية المستدامة 5. خلق روابط بين مختلف مكونات أقا البشرية، من أشخاص وجمعيات وهيئات المجتمع المدني6. جلب الاستثمارات الداخلية و الخارجية بما يعود بالنفع على ساكنة أقا7. حشد همم المسئولين وحثهم على القيام بمهامهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم على أكمل وجه لا يخفى عليكم أن هذا المشروع الطموح تحدي سهلٌ رفعُهُ ، صعبٌ كسبُهُ خاصة لمن تثقله إكراهات العمل والالتزامات المختلفة لكن لا شيء يصعب إذا تظافرت كل الجهود، لدى نهيب بكل الغيورين إلى مَدَّ يَد المساعدة التى نحن في أمس الحاجة إليها . تنبيه هام إدارة المنتدى لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص المقالات والتعليقات المنشورة على الموقع و كل من قد يلحقه ضرر من خلال مقال أو صورة أو تعليق على الموقع ، عليه أن يراسل الإدارة.الموقع لا يتبنى اي توجه سياسي أو فكري ، أو نقابي ، ولا يلتصق بأي هيئة أو جمعية . والموقع مفتوح في وجه الجميع شريطة التزام الاحترام، عدم القذف في الأشخاص، نشر الأخبار الصحيحة،ومناقشة قضايا الرأي العام في ظل احترام قانون الصحافة. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته إدارة المنتدىمعلومات عامة حول نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
صفحة 1 من اصل 1
25062009
المعالم والمأثر التاريخية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
إقليم طاطا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
تعد جماعة قصبة سيد عبد الله بن مبارك إحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم طاطا ، التي تتوفر على مؤهلات طبيعية و ثقافية هامة تتمثل في أثار عمرانية تعود لفترات موغلة فـي القدم ( النقوش الصخرية ) ثم في مآذن و أبراج قديمة ، إضافـة الى مؤهلات طبيعية تتمثل في واحة كبيرة لأشجار النخيل ، وهي مؤهلات ستساهم حال استثمارها في تحقيق إقـــــلاع اقتصادي و اجتماعي بالمنطقة ، و سنحاول من خلال هذه الورقة الوقوف عند بعض هاتـ ه المؤهلات الطبيعية و الثقافية و تأمل أن يكون موضوع استثمار المؤهلات السياحية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك احد أهم محاور اهتمامات اللجنة المحلية للتنمية البشرية .
· منطقة اموند
تتوفر منطقة اموند على كل المؤهلات الطبيعية و الثقافية لتصبح منطقة جذب سياحي بامتياز بالإقليم ، منطقة اموند تعتبر منبع كل السواقي المتواجدة بمنطقة اقا ، تتواجد بها أماكن مؤهلة لإقامة مخيمات سياحية بالإضافة الى المعالم التاريخية المعروفــــــة كصومعة الرحالة و صومعة اكادير أمغار
جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
ورقة حول المآثر و المعالم السياحية بجماعة
قصبة سيدي عبد اللــــــه بن مبــــــــــــــارك
قصبة سيدي عبد اللــــــه بن مبــــــــــــــارك
تعد جماعة قصبة سيد عبد الله بن مبارك إحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم طاطا ، التي تتوفر على مؤهلات طبيعية و ثقافية هامة تتمثل في أثار عمرانية تعود لفترات موغلة فـي القدم ( النقوش الصخرية ) ثم في مآذن و أبراج قديمة ، إضافـة الى مؤهلات طبيعية تتمثل في واحة كبيرة لأشجار النخيل ، وهي مؤهلات ستساهم حال استثمارها في تحقيق إقـــــلاع اقتصادي و اجتماعي بالمنطقة ، و سنحاول من خلال هذه الورقة الوقوف عند بعض هاتـ ه المؤهلات الطبيعية و الثقافية و تأمل أن يكون موضوع استثمار المؤهلات السياحية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك احد أهم محاور اهتمامات اللجنة المحلية للتنمية البشرية .
· منطقة اموند
تتوفر منطقة اموند على كل المؤهلات الطبيعية و الثقافية لتصبح منطقة جذب سياحي بامتياز بالإقليم ، منطقة اموند تعتبر منبع كل السواقي المتواجدة بمنطقة اقا ، تتواجد بها أماكن مؤهلة لإقامة مخيمات سياحية بالإضافة الى المعالم التاريخية المعروفــــــة كصومعة الرحالة و صومعة اكادير أمغار
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 25 يونيو 2009 - 13:44 عدل 1 مرات
معلومات عامة حول نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك :: تعاليق
آفاق مستقبلية : تتوفر منطقة اموند على مؤهلات طبيعية هامة بالنظر الى كونها منبع كل السواقي و العيون المتواجدة بمنطقة اقا ، بالإضافة الى وجــــود أهم المعالم الأثرية و التاريخية بها ، وقد قامت جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك بإعداد ورقة تضمنت رؤية لتأهيل منطقة اموند تحت عنوان : مشروع تهيئة واحة اموند
يمكن الاستعانة بها و اهم محاورها :
- انجاز أشغال مرتبطة بالبنية التحتية : تعبيد – إصلاح مسالك - بناء قنطرة
- تمديد شبكة الإنارة العمومية
- صيانة و ترميم المعالم التاريخية كصومعة الرحالة و صومعة اكادير امغار
- إقامة مخيمات سياحية محلية بالمنطقة
· صومعة الرحالة
تعد من المعالم الشاهدة على براعة الإنسان المغربي في مجال العمارة ، وتوجد فـي وسط مسجد دوار الرحالة (إرحالن) التابع لجماعة سيدي عبد الله بن مبارك دائرة أقا. يبلغ ارتفاعها حوالي 25 مترا و يشبه شكل بنائها ونقوشها إلى حد كبير صومعــة الكتيبة بمراكش، استخدم في بنائها الطوب المطبوخ وقد اختلف الرواة في نسب تاريخ بنائها إلى الفترة الموحدية أو السعدية.
يقول العلامة محمد المختار السوسي عنها : و كانت قرية ارحالن مثابة العلماء من قديم و جامعهم الكبير يختارون له الأكابر ، و قد زرت الجامع مع القاضي فوجدت المصلـــــى سبعة صفوف في اتساعها زهاء سبعة أقدام ، و له ساحة و سطه على عادة مساجــــد الحضـر ، و له صومعة طويلة قديمة ليس في بوادي هذه الجهات مثلها طــــــولا ، و لا يعرف في أي وقت بنيت بالضبط ، فيه من مركز جامورها الى أساسها 25 مترا ووقفنا حتى القينا من فوقها حبلا فحققنا طولها ، و فيها 79 درجة من مراقيها و تصـــــل 80 درجة السطح الذي يمر عليه الطريق ، و عرض بنائها ليس بمتسع ففيه شبران و ثلاثة أصابع ، اختبــــــــــرت ذلك من الأعالي و من الأواسط ، و هي مسقفة في مستدارات مراقيها بخشب النخيل ، مع انه لـــــم يسوس قط الى الان ، و لم يتأثر مع ان الأرضة تفعل فعلها في خشب السقف في الدور و في الكتب في هذه النواحي ، و يعد الأهالـــــي صون هذه الصومعة من الأعاجيب الغـــرائب ،و هي مبنية باللبن الحضري المعتاد ، في مقياسه المعروف و هي مبنية مستقيمة . خلال جزولة ج 3 ص 60
يمكن الاستعانة بها و اهم محاورها :
- انجاز أشغال مرتبطة بالبنية التحتية : تعبيد – إصلاح مسالك - بناء قنطرة
- تمديد شبكة الإنارة العمومية
- صيانة و ترميم المعالم التاريخية كصومعة الرحالة و صومعة اكادير امغار
- إقامة مخيمات سياحية محلية بالمنطقة
· صومعة الرحالة
تعد من المعالم الشاهدة على براعة الإنسان المغربي في مجال العمارة ، وتوجد فـي وسط مسجد دوار الرحالة (إرحالن) التابع لجماعة سيدي عبد الله بن مبارك دائرة أقا. يبلغ ارتفاعها حوالي 25 مترا و يشبه شكل بنائها ونقوشها إلى حد كبير صومعــة الكتيبة بمراكش، استخدم في بنائها الطوب المطبوخ وقد اختلف الرواة في نسب تاريخ بنائها إلى الفترة الموحدية أو السعدية.
يقول العلامة محمد المختار السوسي عنها : و كانت قرية ارحالن مثابة العلماء من قديم و جامعهم الكبير يختارون له الأكابر ، و قد زرت الجامع مع القاضي فوجدت المصلـــــى سبعة صفوف في اتساعها زهاء سبعة أقدام ، و له ساحة و سطه على عادة مساجــــد الحضـر ، و له صومعة طويلة قديمة ليس في بوادي هذه الجهات مثلها طــــــولا ، و لا يعرف في أي وقت بنيت بالضبط ، فيه من مركز جامورها الى أساسها 25 مترا ووقفنا حتى القينا من فوقها حبلا فحققنا طولها ، و فيها 79 درجة من مراقيها و تصـــــل 80 درجة السطح الذي يمر عليه الطريق ، و عرض بنائها ليس بمتسع ففيه شبران و ثلاثة أصابع ، اختبــــــــــرت ذلك من الأعالي و من الأواسط ، و هي مسقفة في مستدارات مراقيها بخشب النخيل ، مع انه لـــــم يسوس قط الى الان ، و لم يتأثر مع ان الأرضة تفعل فعلها في خشب السقف في الدور و في الكتب في هذه النواحي ، و يعد الأهالـــــي صون هذه الصومعة من الأعاجيب الغـــرائب ،و هي مبنية باللبن الحضري المعتاد ، في مقياسه المعروف و هي مبنية مستقيمة . خلال جزولة ج 3 ص 60
صومعة اكادير أمغار
يعد هذا المسجد احد أهم المعالم التاريخية التي تزخر بها منطقة اقا ، و تقع هذه المعلمة بين عيون المياه المتدفقة و غابات النخيل الكثيفة بقرية القصبة التي كانت تسمى أصلا اكادير أمغار . و الملاحظ أن الصومعة شديدة الشبه بصومعة حسان و يجهل كل شيء عن بنائها ، و يشير العلامة محمد المختار السوسي في رحلته خلال جزولة ج3 ص55 استنادا الى أقوال بعض العارفين الى ان هذه الآثار ترجع الى عهد المولى إسماعيل ، و ان الصومعة من بناء ذلك الحين و هي صومعة متينة البناء و المسجد غير كبير، فيـــه مكان المنبر إزاء المحراب ، و قد تهدم الكل إلا أسفله .
لكن يرجح ان تكون هي و صومعة حسان بالرباط قد شيدتا في العصر الموحــــــــدي، استنادا الى طراز الشكل و البناء السائد أنداك.
و الصومعة مربعة الشكل ، أساسها مبني بالحجارة و الطين و الأطراف العلوية بالياجور ، كل منها ثلاث أمتار و نصف علوها يصل الى اثني عشر مترا .
تتميز بزخرفتها الهندسية الجميلة في واجهاتها الأربعة ، كما تتخللها فتوحات ضيقــــــة خارجيا وواسعة داخليا لإضاءة الدرج.
استطاعت الصومعة الصمود لمئات السنين متحدية عوامل الطبيعة و الإنسان ، و هـــي تنم عن براعة و عبقرية بانيها و مصممها.
تستدعي الضرورة اليوم الحفاظ عليها و صيانتها باعتبارها إرثا تاريخيا و كنزا حضاريا سيساهم في التنمية السياحية بالمنطقة .
ومن ابرز مؤهلات الموقع قربه من صومعة الرحالة الشامخة و هو ما يتيح زيــــارة منطقة للمآذن القديمة بامتياز .
يعد هذا المسجد احد أهم المعالم التاريخية التي تزخر بها منطقة اقا ، و تقع هذه المعلمة بين عيون المياه المتدفقة و غابات النخيل الكثيفة بقرية القصبة التي كانت تسمى أصلا اكادير أمغار . و الملاحظ أن الصومعة شديدة الشبه بصومعة حسان و يجهل كل شيء عن بنائها ، و يشير العلامة محمد المختار السوسي في رحلته خلال جزولة ج3 ص55 استنادا الى أقوال بعض العارفين الى ان هذه الآثار ترجع الى عهد المولى إسماعيل ، و ان الصومعة من بناء ذلك الحين و هي صومعة متينة البناء و المسجد غير كبير، فيـــه مكان المنبر إزاء المحراب ، و قد تهدم الكل إلا أسفله .
لكن يرجح ان تكون هي و صومعة حسان بالرباط قد شيدتا في العصر الموحــــــــدي، استنادا الى طراز الشكل و البناء السائد أنداك.
و الصومعة مربعة الشكل ، أساسها مبني بالحجارة و الطين و الأطراف العلوية بالياجور ، كل منها ثلاث أمتار و نصف علوها يصل الى اثني عشر مترا .
تتميز بزخرفتها الهندسية الجميلة في واجهاتها الأربعة ، كما تتخللها فتوحات ضيقــــــة خارجيا وواسعة داخليا لإضاءة الدرج.
استطاعت الصومعة الصمود لمئات السنين متحدية عوامل الطبيعة و الإنسان ، و هـــي تنم عن براعة و عبقرية بانيها و مصممها.
تستدعي الضرورة اليوم الحفاظ عليها و صيانتها باعتبارها إرثا تاريخيا و كنزا حضاريا سيساهم في التنمية السياحية بالمنطقة .
ومن ابرز مؤهلات الموقع قربه من صومعة الرحالة الشامخة و هو ما يتيح زيــــارة منطقة للمآذن القديمة بامتياز .
آفاق مستقبلية :
- إنقاذ المعلمة التاريخية من الزوال خاصة و ان المجلس القروي على استعداد للمساهمة في دعم أشغال الترميم
- حفظ المنطقة و الإقليم بصفة خاصة و المغرب بصفة عامة من إحدى روائع فنه المعماري
- خلق فرص للشغل بالنسبة لأبناء المنطقة
- استغلال إمكانيات المواقع الأثرية : أطلال المسجد و الصوامع المجـــــــــاورة و إمكانياته الطبيعية واحة النخيل و سواقي المياه عن طريق إنشاء مقهى او مطعم إضافة الى متجر لبيع منتجات الصناعة التقليدية بالجماعة لجلب المزيد مــــن السياح و لإنعاش الحرف التقليدية المهددة بالانقراض كصناعة الحلي و الخزف
ملاحظة :
تتوفر الجماعة على دراسة معدة من طرف مركز صيانة و توظيف التراث المعماري بالأطلس و الجنوب بالتنسيق مع المندوبية الإقليمية للثقافة قصـــــد ترميم صومعة اكادير أمغار .
· قصبة الهبوليين
تزخر جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك بالعديد من المنازل التقليدية المبتية على الطراز التقليدي للدور المغربية العتيقة و تعد قصبة الهبوليين المتواجــــــــدة بمدشر الرحالة احدى هاته الدور و يحكي اصحاب هذه القصبة انها شيدت قبل 700 سنة من طرف يحي الهبولي بعد ان استوطن بمنطقة الرحالة . الجزء السفلـــــــــي للمنزل يتشكل من بهو مركزي محاط بغرف مبنية خلف رواق مزين باقواس ذات زخارف مختلفة . الهندسة نفسها تتكرر بالنسبة للطابق العلوي
- إنقاذ المعلمة التاريخية من الزوال خاصة و ان المجلس القروي على استعداد للمساهمة في دعم أشغال الترميم
- حفظ المنطقة و الإقليم بصفة خاصة و المغرب بصفة عامة من إحدى روائع فنه المعماري
- خلق فرص للشغل بالنسبة لأبناء المنطقة
- استغلال إمكانيات المواقع الأثرية : أطلال المسجد و الصوامع المجـــــــــاورة و إمكانياته الطبيعية واحة النخيل و سواقي المياه عن طريق إنشاء مقهى او مطعم إضافة الى متجر لبيع منتجات الصناعة التقليدية بالجماعة لجلب المزيد مــــن السياح و لإنعاش الحرف التقليدية المهددة بالانقراض كصناعة الحلي و الخزف
ملاحظة :
تتوفر الجماعة على دراسة معدة من طرف مركز صيانة و توظيف التراث المعماري بالأطلس و الجنوب بالتنسيق مع المندوبية الإقليمية للثقافة قصـــــد ترميم صومعة اكادير أمغار .
· قصبة الهبوليين
تزخر جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك بالعديد من المنازل التقليدية المبتية على الطراز التقليدي للدور المغربية العتيقة و تعد قصبة الهبوليين المتواجــــــــدة بمدشر الرحالة احدى هاته الدور و يحكي اصحاب هذه القصبة انها شيدت قبل 700 سنة من طرف يحي الهبولي بعد ان استوطن بمنطقة الرحالة . الجزء السفلـــــــــي للمنزل يتشكل من بهو مركزي محاط بغرف مبنية خلف رواق مزين باقواس ذات زخارف مختلفة . الهندسة نفسها تتكرر بالنسبة للطابق العلوي
آفاق مستقبلية :
هذه القصبة لا تزال في حالة جيدة و بعض الإصلاحات بعها كفيلة بتجديد نشاطها لاستقبال السياح القادمين الى المنطقة و الى منطقة اموند بالتحديد
اقتراحات :
- مد قنوات السقي و شبكة الكهرباء الى داخل القصبة
- استغلال المنزل التقليدي كفندق محلي ليلعب أدوارا ثقافية و سياحية
- انقاد هذه القصبة من الاندثار
- خلق فرص للشغل لأبناء المنطقة
- خلق نشاط سياحي متميز
- خلق نواة فندقية توفر ظروف الأكل و المبيت في جو تقليدي يلائم توجه السياحة الوطنية
- خلق متحف محلي
منطقة ام تكورين ( موقع النقوش الصخرية )
تقع منطقة ام تكورين حيث مواقع النقوش الصخرية على بعد كلم من مركز جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك ، تقائشه تضم صورا حيوانية ، و الموقع معروف لدى السياح الذين يزورونه يشكل مستمر ، مما يعرضه لخطر تهريب هاته النقوش
اقتراحات :
- التحسيس بأهمية مواقع النقوش الصخرية
- تنظيم زيارات مؤطرة لفائدة السياح و أبناء الإقليم بالموقع
- وضع صندوق للأداء بمدخل الموقع و تعيين حارس خاص بالموقع و بالتالي حمايته من أعمال النهب
- الموقع لاستقبال السياح
هذه القصبة لا تزال في حالة جيدة و بعض الإصلاحات بعها كفيلة بتجديد نشاطها لاستقبال السياح القادمين الى المنطقة و الى منطقة اموند بالتحديد
اقتراحات :
- مد قنوات السقي و شبكة الكهرباء الى داخل القصبة
- استغلال المنزل التقليدي كفندق محلي ليلعب أدوارا ثقافية و سياحية
- انقاد هذه القصبة من الاندثار
- خلق فرص للشغل لأبناء المنطقة
- خلق نشاط سياحي متميز
- خلق نواة فندقية توفر ظروف الأكل و المبيت في جو تقليدي يلائم توجه السياحة الوطنية
- خلق متحف محلي
منطقة ام تكورين ( موقع النقوش الصخرية )
تقع منطقة ام تكورين حيث مواقع النقوش الصخرية على بعد كلم من مركز جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك ، تقائشه تضم صورا حيوانية ، و الموقع معروف لدى السياح الذين يزورونه يشكل مستمر ، مما يعرضه لخطر تهريب هاته النقوش
اقتراحات :
- التحسيس بأهمية مواقع النقوش الصخرية
- تنظيم زيارات مؤطرة لفائدة السياح و أبناء الإقليم بالموقع
- وضع صندوق للأداء بمدخل الموقع و تعيين حارس خاص بالموقع و بالتالي حمايته من أعمال النهب
- الموقع لاستقبال السياح
منطقة تركانت
تبعد هذه المنطقة بحوالي 20 كلم عن مركز جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك تتواجد بها أشجــــار النخيل و تعتبر اليوم قبلة سياحية يحجج اليها أبناء المنطقة و كذا السياح الأجانب . تتواجد بمنطقة تركانت بقايا مدرسة الشيخ سيدي محمد بن مبارك الاقاوي و التي أتت عليها السيول الجارفة و لم تسلم منها الا بعض غرف الطلبة و المسجد الذي تهدم سقفه و المبني بالطين و الحجارة و المسقوف بأخشاب النخيل و جريـــده و تعتبر الزاوية المباركية مدرسة تصوف ، و هي من اكبر زوايا جزولة نظرا للرعاية التي توفرعا الدولة السعدية
و قد تتلمذ فيها على يد الشيخ محمد بم مبارك أقطاب منهم : سيدي عبد الله اداود باسافن و سيدي احمــــــــد اموسى بتازروالت و سيدي محمد بن يعقوب بتاكموت و سيدي محمد بن ابراهيم بتمنارت . خلال جزولــــة ج3 ص82 .
و لم يكتف الشيخ محمد بن مبارك على تلقين الأذكار على طلبته فقط ، و انما يبث فيهم و في أتباعه الحماس الدبني و الحمية الوطنية ، و يهيء أفواجا من المتطوعين لقتال المحتلين المسيحيين المغيرين على الثغــــــور المغربية خلال القرن 16 م ، و يحرضهم على مدافعتهم بسواحل أقصى الجنوب . معلمة المغرب 1/580
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 25 يونيو 2009 - 12:43 عدل 1 مرات
تبعد هذه المنطقة بحوالي 20 كلم عن مركز جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك تتواجد بها أشجــــار النخيل و تعتبر اليوم قبلة سياحية يحجج اليها أبناء المنطقة و كذا السياح الأجانب . تتواجد بمنطقة تركانت بقايا مدرسة الشيخ سيدي محمد بن مبارك الاقاوي و التي أتت عليها السيول الجارفة و لم تسلم منها الا بعض غرف الطلبة و المسجد الذي تهدم سقفه و المبني بالطين و الحجارة و المسقوف بأخشاب النخيل و جريـــده و تعتبر الزاوية المباركية مدرسة تصوف ، و هي من اكبر زوايا جزولة نظرا للرعاية التي توفرعا الدولة السعدية
و قد تتلمذ فيها على يد الشيخ محمد بم مبارك أقطاب منهم : سيدي عبد الله اداود باسافن و سيدي احمــــــــد اموسى بتازروالت و سيدي محمد بن يعقوب بتاكموت و سيدي محمد بن ابراهيم بتمنارت . خلال جزولــــة ج3 ص82 .
و لم يكتف الشيخ محمد بن مبارك على تلقين الأذكار على طلبته فقط ، و انما يبث فيهم و في أتباعه الحماس الدبني و الحمية الوطنية ، و يهيء أفواجا من المتطوعين لقتال المحتلين المسيحيين المغيرين على الثغــــــور المغربية خلال القرن 16 م ، و يحرضهم على مدافعتهم بسواحل أقصى الجنوب . معلمة المغرب 1/580
عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 25 يونيو 2009 - 12:43 عدل 1 مرات
بقايا مدرسة وزاوية الشيخ [سيدي محمد بن مبارك الاقاوي
· ملاح اليهود المغاربة :يتواجد بمدشر تكديرت ، ويضم مساكن لليهود المغاربة و الذين كانوا يمارسون التجارة باقا الى عهد قريب ، كما يضم الملاح معبدين لليهود
خاتمة
إن التراث الثقافي بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك تراث غني ومتنوع ، ولعل أهم ما يميزه عن باقي جهات المملكة ، تمكنه من الصمود أمام تحديات العولمة ، والتطور التكنولوجي وحفاظه إلى حد كبير على أصالته وهويته. ومن نقاط القوة الأخرى التي تميز هذا التراث مكوناته العديدة المتمثلة في المآثر التاريخية المتنوعة ، كالنقوش الصخرية ، والقصبات، والمساجد والمآذن بهندستها المتميزة ، والمنازل التقليدية والفنون الشعبية والمهارات اليدوية المتوارثة أبا عن جد على مدى مئات السنين. إلا أنه يجب علينا بالمقابل الاعتراف بخطر زوال هذا التراث إذا ما استمر غياب الوعي الحقيقي بقيمته .
وحتى تكتب النجاة لتراث الجماعة فمن الأوليات التي يجب القيام بها:
· جرد جميع أنواع التراث الثقافي.
· تشجيع التلاميذ والطلبة على القيام بأبحاث في هذا مجال .
· جعل السكان يحسون بأهمية موروثهم الحضاري ودعوتهم إلى الاعتزاز به وحمايته والحفاظ عليه.
· ضرورة انخراط الجماعات والسلطات وجمعيات المجتمع المدني في مشاريع ترميم وصيانة المباني التاريخية وحماية مواقع النقوش الصخرية والتفكير في إنجاز خطط لإنعاش السياحة الثقافية.
· تشجيع الجمعيات على إحداث متاحف محلية خاصة بالتراث المنقول (أدوات تقليدية قديمة، أبواب، حلي، مخطوطات، وثائق...).
إعداد : المهدي البوبكري
بسم الله الرحمن الرحيم
معلومات عامة حول نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
يشمل نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك ست مداشر وتختلف مميزات هذه المداشر اختلافا متباينا في شتى المجالات المميزة لكل مدشر على حدى :
* دوار القصبة
يوجد مقر الجماعة بمقر بمدشر القصبة وهو ثاني مدشر من حيث المساحة الجغرافية وتبلغ ساكنته حوالي 1400 نسمة ومعظم هذه الساكنة يمتهنون الفلاحة أما المهاجرون إلى المذن فمتهنون التجارة
* حجم العمل الجمعوي بالمدشر
يوجد بالمدشر ست جمعيات ثلاثة منها فلاحية وأخريات تنموية في مجالات مختلفة بالإظافة إلى تعاونية فلاحية تسمى تعاونية تسكلى .
* المآثر التاريخية بالمدشر
لا تزال بعض المعالم التاريخية تقف شامخة متحدية ما يتعاقب عليها من آثار زمانية وطبيعية في شموخ وايباء , شاهدة على عبقرية كل أولئك الأجيال الذين مضو على أديم هذه القرية كصومعة أكادير ومغار التي تشهد للموحين بعبقريتهم العمرانية وصور لحصن القبيلة يخبرنا في وضوح بها حسن الأمن الذي كان يسكن قلوب الذين خلوا ’ هذا إلى جانب بقايا الأفران التي يصنع منها الياجور وبعض الآثار المتبقية من مساجد هدمت .
وتحيط بالمدشر واحات من النخيل التي تصله غربا بمدشر الزاوية ذات أهمية تاريخية كبرى حيث بقايا زاوية سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي ( الوالي الصالح ) ولا يزال إلى اليوم موسم باسمه يشهد نشاطا تجاريا مرت كل سنة . ومن جوف هذه الأرض المباركة تنبثق كل العيون الإحدى عشرية التي تسقى بماءها الواحات والحقول والبساتين لمنكقة أقا عموما ومنها كذلك منبع الشبكة المائية التي تمد ساكنة أقـــــــا بالماء الصالح للشرب وبمشر الزاوية جمعيتان إحداهما نسوية وأخرى يشرف عليها الرجال ويتميز نشاط سكانها بالطابع الفلاحي ومدشر الزاوية أكبر مدشر الجماعة جغرافيا وهي بعد القصبة من حيث الكتافة السكانية إذ تصل إلى حوالي 1300نسمة وينقسم مدشر الزاوية إلى شطرين شطر يسكنه المرابطون ( إكرامن ) وشطر يسكنه العامة ويفصل بينهما وادي تركانت ’ ومن غربه تحده سلسلة باني التي توصله شرقا بمدشر أيت رحال المدشر القديم الذي وللأسف ظاعت معالمه التاريخية وفقد ساكنته هويتهم واندمجوا بشكل كلي في دوار الرحالة الذي لا تزال معلمة تاريخه تعلوا كل بناياته وهي صومعة الرحالة التي يعود بناءها إلى عهد الموحدين ويشتهر سكان الرحالة البالغين حوالي 2600 نسمة بعاداتهم المميزة وسلكياتهم المتفردة فهم سكان تختلف طبائعهم وأمزجتهم وأفكارهم عن كل ساكنة المداشر التي تحت نفوذ ج س ع بن مبارك ولا نكاد على الأرض الواقع حدودا جغرافية تفصل بين مدشر الرحالة و مدشر تاوريرت هذا المدشرالذي تعد ساكنته بحوالي 1500 نسمة هذا المدشرالمتميز جغرافيا بطابعه الصخري وينقسم إلى وحدتين سكنيتين قديمة وأخرى جديدة .
معلومات عامة حول نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
يشمل نفوذ جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك ست مداشر وتختلف مميزات هذه المداشر اختلافا متباينا في شتى المجالات المميزة لكل مدشر على حدى :
* دوار القصبة
يوجد مقر الجماعة بمقر بمدشر القصبة وهو ثاني مدشر من حيث المساحة الجغرافية وتبلغ ساكنته حوالي 1400 نسمة ومعظم هذه الساكنة يمتهنون الفلاحة أما المهاجرون إلى المذن فمتهنون التجارة
* حجم العمل الجمعوي بالمدشر
يوجد بالمدشر ست جمعيات ثلاثة منها فلاحية وأخريات تنموية في مجالات مختلفة بالإظافة إلى تعاونية فلاحية تسمى تعاونية تسكلى .
* المآثر التاريخية بالمدشر
لا تزال بعض المعالم التاريخية تقف شامخة متحدية ما يتعاقب عليها من آثار زمانية وطبيعية في شموخ وايباء , شاهدة على عبقرية كل أولئك الأجيال الذين مضو على أديم هذه القرية كصومعة أكادير ومغار التي تشهد للموحين بعبقريتهم العمرانية وصور لحصن القبيلة يخبرنا في وضوح بها حسن الأمن الذي كان يسكن قلوب الذين خلوا ’ هذا إلى جانب بقايا الأفران التي يصنع منها الياجور وبعض الآثار المتبقية من مساجد هدمت .
وتحيط بالمدشر واحات من النخيل التي تصله غربا بمدشر الزاوية ذات أهمية تاريخية كبرى حيث بقايا زاوية سيدي عبد الله بن مبارك الأقاوي ( الوالي الصالح ) ولا يزال إلى اليوم موسم باسمه يشهد نشاطا تجاريا مرت كل سنة . ومن جوف هذه الأرض المباركة تنبثق كل العيون الإحدى عشرية التي تسقى بماءها الواحات والحقول والبساتين لمنكقة أقا عموما ومنها كذلك منبع الشبكة المائية التي تمد ساكنة أقـــــــا بالماء الصالح للشرب وبمشر الزاوية جمعيتان إحداهما نسوية وأخرى يشرف عليها الرجال ويتميز نشاط سكانها بالطابع الفلاحي ومدشر الزاوية أكبر مدشر الجماعة جغرافيا وهي بعد القصبة من حيث الكتافة السكانية إذ تصل إلى حوالي 1300نسمة وينقسم مدشر الزاوية إلى شطرين شطر يسكنه المرابطون ( إكرامن ) وشطر يسكنه العامة ويفصل بينهما وادي تركانت ’ ومن غربه تحده سلسلة باني التي توصله شرقا بمدشر أيت رحال المدشر القديم الذي وللأسف ظاعت معالمه التاريخية وفقد ساكنته هويتهم واندمجوا بشكل كلي في دوار الرحالة الذي لا تزال معلمة تاريخه تعلوا كل بناياته وهي صومعة الرحالة التي يعود بناءها إلى عهد الموحدين ويشتهر سكان الرحالة البالغين حوالي 2600 نسمة بعاداتهم المميزة وسلكياتهم المتفردة فهم سكان تختلف طبائعهم وأمزجتهم وأفكارهم عن كل ساكنة المداشر التي تحت نفوذ ج س ع بن مبارك ولا نكاد على الأرض الواقع حدودا جغرافية تفصل بين مدشر الرحالة و مدشر تاوريرت هذا المدشرالذي تعد ساكنته بحوالي 1500 نسمة هذا المدشرالمتميز جغرافيا بطابعه الصخري وينقسم إلى وحدتين سكنيتين قديمة وأخرى جديدة .
لكل منها نكهتها الخاصة ونظامها العمراني المتميز وبه زاويتين إحداهما لطريقة الدرقاويين وتشرف عليها أسرة البناني وأخرى للتجانيين وتشرف عليها أسرة الرساميك بالإضافة إلى مسجد شيد منذ تاريخ 1130 للهجرة ’ لا يزال إلى اليوم يحمل طابعة القديم ( الصفوف الضيقة + الاقواس + السواري + سقف من خشب ) وفي أعلى المدشر معلمة تاريخية لا يزال تاريخ تشييدها مجهول إلى اليوم تدعى تاكرامت ’ ويحد هذا المدشر من الجهة الشرقية وادي أقا الذي يفذي بنا إذا سرنا على ضفته إلى مدشر تاكاديرت تبلغ ساكنة هذا المدشرحوالي 1700 نسمة وينسب إلى أسرة أيت شعايب التي أسسته إذ لا يزال إلى اليوم يدى ( تكاديرت أوشعايب ) وتكاد المآثر التاريخية تنعدم فيه كلية اللهم الصور الذي يفصل بينه وبين تاوريرت في الجهة الغربية , وفيه خمس جمعيات ومن أسفله شرقا أقيم الإستعمار الفرنسي سد الفوسي الذي يحول مياة وادي أقا إلى أراضي الفوسي الزراعية .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 6:10 من طرف tamdelt
» أفران نتمازيرت
الخميس 18 أغسطس 2011 - 9:13 من طرف tagmat
» معلومات عامة حول المنطقة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:06 من طرف socio-bo-la
» المخطط الجماعي للتنمية
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 5:58 من طرف mafaman
» الاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 2:21 من طرف tamdelt
» الفصل 19 من الدستور
الأربعاء 23 مارس 2011 - 4:53 من طرف tamdelt
» الجيش ينقذ 'ماء وجه' ياسمينة بادو بإقليم طاطا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:31 من طرف tamdelt
» تقرير لجنة عزيمان قد يُحدث 'فتنة' بإقليم طاطا
الأربعاء 16 مارس 2011 - 3:04 من طرف mafaman
» محتجون يطالبون بإقالة وزيرة الصحة ياسمينة بادو
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:45 من طرف جيفارا
» باركا من الفساد
الجمعة 11 مارس 2011 - 13:24 من طرف جيفارا
» جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك
الأربعاء 2 مارس 2011 - 5:21 من طرف mafaman